تاريخ الاستثمار الإماراتي في مصر
تاريخ الاستثمار الإماراتي في مصر

تاريخ الاستثمار الإماراتي في مصر

التاريخ : 24/3/2024

بعد الإعلان عن صفقة رأس الحكمة الاهم والاقوى في تاريخ مصر.. 
يجب معرفة تاريخ الاستثمار الإماراتي في مصر من خلال المشاريع وأسباب ضخ الاستثمارات فيها ولذلك تأتي الإمارات كأحد أول الدول العربية للاستثمار في مصر ومازال المشروعات في تزايد، حيث بلغت حجم الاستثمارات الإماراتية في 2023 ل 28 مليار دولار في مجالات مختلفة مثل السياحة، التعليم، الصناعات الغذائية، الإنشاءات والتطوير العقاري. 
 

لمزيد من التفاصيل برجاء التسجيل وستقوم ادارة المبيعات بالاتصال بكم



مدينة الشيخ زايد

فنبدأ بمدينة الشيخ زايد التي تأسست كمشروع في 1995 بمنحة من صندوق أبوظبى للتنمية، وأطلق عليها اسم رئيس دولة الإمارات السابق "الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان" تقديرا لخدماته التي قدمها لمصر من استثمارات وخدمات، وقد كان الاستثمار في شكل إنشاءات خدمية مثل المدارس، مستشفيات، مساجد، جامعات، ومدن سكنية ايضا تم ضخ جزء كبير من الاستثمارات للاهتمام بالبنية التحتية والتي لازالت قوية حتى الآن. 
 

لمزيد من التفاصيل برجاء التواصل معنا واتس اب أتصل بنا

مشروعات الصحية ومستشفيات

ومن أهم الاستثمارات الإماراتية كان في بداية 2018، فقد وقعت مجموعة الإمارات للرعاية الصحية التابعة لمجموعة "كي بي بي أو" اتفاق شراكة مع مجموعة "ألاميدا" للرعاية الصحية بمصر والتي تمتلك "ألاميدا" نسبة كبيرة من المستشفيات في مصر مثل، مستشفيات دار الفؤاد والسلام الدولى، مركز متخصص في أمراض الجهاز الهضمي والعناية بالكبد، مركز إليكسير للعناية بالجهاز الهضمي. 


لمزيد من التفاصيل برجاء التواصل معنا واتس اب أتصل بنا

حصص البنك التجاري

ثم في 2022، تم الاستثمار في حصص في البنك التجاري وأبو قير للأسمدة وفوري، فقد استحوذت شركة القابضة، أحد صناديق أبوظبي السيادي،على حصص في 5 شركات مقيدة ببورصة مصر وهم البنك التجاري الدولي، شركة فوري، الاسكندرية لتداول الحاويات، موبكو، أبو قير للأسمدة. 
 

لمزيد من التفاصيل برجاء التواصل معنا واتس اب أتصل بنا

صفقة رأس الحكمة

الي ان وصل الاستثمار في مدينة راس الحكمة والتي تعتبر من أقوى واكبر الاستثمارات العقارية في تاريخ مصر، منذ بدء الإعلان عن الصفقة تصدرت اسم مدينة راس الحكمة الترند على وسائل التواصل الاجتماعي وزاد البحث عن تفاصيل أكثر عن الصفقة وخطط المطورين الإماراتيين في راس الحكمة. 
 
وكان سبب اختيار مدينة راس الحكمة هو موقعها الاستراتيجي فهي تقع على خط الساحل الشمالي بين غرب مدينة العلمين وشرق مرسى مطروح ولكنها تعتبر تابعة لـ مرسي مطروح، ويمتد شاطئها من منطقة الضبعة في الكيلو 170 بطريق الساحل الشمالي، حتى الكيلو 220 بمدينة مطروح التي تعتبر على بعد 85 كم عن مدينة رأس الحكمة، وسيتم تنفيذ المشروعات على مساحة أكثر من 172 مليون متر، وستكون المشروعات عبارة عن أحياء سكنية ومنتجعات سياحية وترفيهية بمعايير وتصميمات عالمية. 
والمعروف عن راس الحكمة انها فيها مشروعات سكنية وسياحية كبيرة ولكن مشروع المطورين الإماراتيين من المفترض أن يغير مجري المنطقة وان يكون البذرة الاولى لمزيد من الاستثمارات السياحية الأجنبية في منطقة الساحل الشمالي. كذلك تميزت هذه المناطق بإطلالتها على ساحل البحر الأبيض المتوسط و باهتمام الدولة بالبنية التحتية في كل مناطق رأس الحكمة، وهذا يعتبر من أكثر أسباب جذب المستثمرين ل رأس الحكمة. 
 
ومازلنا نتطلع لمزيد من المشروعات الاستثمارية الإماراتية والاجنبية في منطقة راس الحكمة ومناطق أخرى، خصوصا مع تميز مصر بمناطق سياحية فاخرة بإطلالات مميزة. 
 

لمزيد من التفاصيل برجاء التواصل معنا واتس اب أتصل بنا